فصل: الباب الثاني‏ في قضاء الفوائت‏

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


‏{‏قصر الأمل في الصلاة‏}‏

20077- إذا صلى أحدكم فليصل صلاة مودع، صلاة من لا يظن أنه يرجع إليها أبدا‏.‏

‏(‏فر عن أم سلمة‏)‏‏.‏

20078- إذا قمت في صلاتك فصل صلاة مودع ولا تكلم بكلام تعتذر منه غدا وأجمع اليأس مما في أيدي الناس‏.‏

‏(‏حم، ه ‏(‏أخرجه الإمام أحمد في مسنده ‏(‏5/412‏)‏ ص‏)‏ عن أبي أيوب‏)‏‏.‏

20079- اذكر الموت في صلاتك، فإن الرجل إذا ذكر الموت في صلاته لحري ‏(‏لحري‏:‏ أي جدير وخليق‏.‏ النهاية ‏[‏1/375‏]‏ ب‏)‏ أن يحسن صلاته، وصل صلاة رجل لا يظن أن يصلي صلاة غيرها وإياك وكل أمر يعتذر منه‏.‏

‏(‏فر عن أنس‏)‏ وحسنه الحافظ ابن حجر، وهو نادر في مفاريد مسند الفردوس فإن أكثرها ضعاف‏.‏

‏{‏آداب متفرقة‏}‏

20080- يا فلان ألا تحسن صلاتك‏؟‏ ألا ينظر المصلي إذا صلى كيف يصلي‏؟‏ فإنما يصلي لنفسه، إني والله لأبصر من ورائي كما أبصر من بين يدي‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الصلاة باب الأمر بتحسين الصلاة رقم ‏(‏423‏)‏ ص‏)‏ ن عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20081- خياركم ألينكم مناكب في الصلاة‏.‏

‏(‏د، هق عن ابن عباس‏)‏‏.‏

20082- إذا قام أحدكم إلى الصلاة فليسكن أطرافه، ولا يتميل كما يتميل اليهود، فإن تسكين الأطراف في الصلاة من تمام الصلاة‏.‏

‏(‏عد حل عن أبي بكر‏)‏‏.‏

20083- من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدا‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

20084- إذا قام العبد في صلاته ذر البر على رأسه، حتى يركع فإذا ركع علته رحمة الله حتى يسجد، والساجد يسجد على قدمي الله، فليسأل وليرغب‏.‏

‏(‏ص عن عمار مرسلا‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏

20085- انزعوا هذا واجعلوا الأول مكانه إني كنت أنظر إليه وأنا أصلي‏.‏

‏(‏ابن المبارك عن أبي النضر‏)‏ قال‏:‏ انقطع شراك نعل رسول الله صلى الله عليه وسلم فوصله بشيء جديد فجعل ينظر إليه وهو يصلي، فلما قضى صلاته قال فذكره‏.‏

20086- شغلني هذا عنكم منذ اليوم، إليه نظرة، وإليكم نظرة‏.‏

‏(‏حم عن ابن عباس‏)‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم اتخذ خاتما فلبسه ثم قال فذكره‏.‏

20087- من توضأ فأسبغ الوضوء ثم قام يصلي صلاة يعلم ما يقول فيها حتى يفرغ من صلاته كان كهيئة يوم ولدته أمه‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

20088- لا صلاة لمن لا يتخشع في صلاته‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

20089- تعوذوا بالله من خشوع النفاق خشوع البدن ونفاق القلب‏.‏

‏(‏الحكيم هب عن أبي بكر؛ ك في تاريخه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

20090- إياكم وخشوع النفاق يخشع البدن ولا يخشع القلب‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

20091- الصلاة مثنى مثنى أن تشهد في كل ركعتين، وأن تبأس وتمسكن وتقنع ‏(‏وتقنع‏:‏ أقنع رأسه‏:‏ رفعه‏.‏ ومنه قوله تعالى‏:‏ ‏"‏مقنعي رؤوسهم‏"‏‏.‏ المختار ‏[‏436‏]‏ ب‏)‏ بيديك، وتقول‏:‏ اللهم اللهم فمن لم يفعل ذلك فهي خداج‏.‏

‏(‏حم د ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في التخشع في الصلاة رقم ‏(‏385‏)‏‏.‏

واختلف في ضبط هذا الحديث‏:‏ فضبطت هذه الكلمات على المصدرية بالتنوين، وضبطها بعضهم أفعال أمر كما في مرقاة المصابيح ‏(‏1/299‏)‏‏.‏

ورجح بعض الشارحين أنها مصادر وأنها خبر بعد خبر كالبيان لمثنى مثنى، أي ذات تشهد وكذا المعطوفات ولو جعلت أوامر اختل النظم‏.‏

والمشهور والمنقول عن الحافظ العراقي‏:‏

أفعال مضارعة حذف منها إحدى التاءين ويدل عليه قوله في رواية أبي داود كتاب الصلاة باب صلاة النهار رقم ‏(‏1282‏)‏، وأن تشهد وهو الأصح‏.‏

راجع عون المعبود ‏(‏4/175‏)‏‏.‏

وللحديث بقية فراجعه إن شئت حول تحقيق مرتبة هذا الحديث سنن الترمذي ‏(‏2/227‏)‏ تحقيق أحمد شاكر‏.‏ ص‏)‏ وابن جرير ق عن المطلب‏)‏‏.‏

20092- الصلاة مثنى مثنى تشهد في كل ركعتين، وتضرع وتخشع وتمسكن وتقنع بيدك وتقول‏:‏ يا رب يا رب فمن لم يفعل ذلك فهي خداج‏.‏

‏(‏الحكيم ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في التخشع في الصلاة رقم ‏(‏385‏)‏‏.‏

واختلف في ضبط هذا الحديث‏:‏ فضبطت هذه الكلمات على المصدرية بالتنوين، وضبطها بعضهم أفعال أمر كما في مرقاة المصابيح ‏(‏1/299‏)‏‏.‏

ورجح بعض الشارحين أنها مصادر وأنها خبر بعد خبر كالبيان لمثنى مثنى، أي ذات تشهد وكذا المعطوفات ولو جعلت أوامر اختل النظم‏.‏

والمشهور والمنقول عن الحافظ العراقي‏:‏

أفعال مضارعة حذف منها إحدى التاءين ويدل عليه قوله في رواية أبي داود كتاب الصلاة باب صلاة النهار رقم ‏(‏1282‏)‏، وأن تشهد وهو الأصح‏.‏

راجع عون المعبود ‏(‏4/175‏)‏‏.‏

وللحديث بقية فراجعه إن شئت حول تحقيق مرتبة هذا الحديث سنن الترمذي ‏(‏2/227‏)‏ تحقيق أحمد شاكر‏.‏ ص‏)‏ حم وابن جرير طب هق عن الفضل بن عباس‏)‏‏.‏

20093- إذا تئاءب أحدكم فليرد ما استطاع، فإن أحدكم إذا قال‏:‏ ها، ضحك منه الشيطان‏.‏

‏(‏خ عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب بدء الخلق باب صفة إبليس وجنوده ‏(‏4/152‏)‏ وأول الحديث‏:‏ التثاؤب من الشيطان‏.‏

ولكن عند ابن ماجه مطلع الحديث‏:‏ إذا تثاءب أحدكم‏.‏ كتاب إقامة الصلاة والسنة باب ما يكره من الصلاة رقم ‏(‏968‏)‏ مر برقم ‏[‏20019‏]‏ ص‏)‏‏.‏

20094- إذا كنت في صلاتك فصل صلاة مودع، وإياك وما يعتذر منه، واجمع اليأس مما في أيدي الناس‏.‏

‏(‏كر عن أبي أيوب‏)‏‏.‏

20095- إذا صليت فصل صلاة المودع، ولا تتحدثن بكلام يعتذر منه واجمع اليأس مما في أيدي الناس‏.‏

‏(‏كر عن أبي أيوب‏)‏‏.‏

20096- إذا قام أحدكم في صلاته فليسكن أطرافه ولا يميل كما تميل اليهود، فإن سكون الأطراف في الصلاة من تمام الصلاة‏.‏

‏(‏الحكيم حل ك عن أسماء بنت أبي بكر عن أم رومان عن أبي بكر‏)‏ وقال ‏"‏ك‏"‏‏:‏ غريب وفيه ثلاثة من الصحابة‏.‏

20097- إذا قام أحدكم إلى الصلاة فلا يغمض عينيه‏.‏

‏(‏عد طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

20098- يا أنس اجعل بصرك حيث تسجد‏.‏

‏(‏ق عن أنس‏)‏‏.‏

20099- يا أنس ضع بصرك في الصلاة عند موضع سجودك قال‏:‏ هذا شديد لا أستطيع هذا قال‏:‏ ففي المكتوبة إذا‏.‏

‏(‏ق عن أنس‏)‏‏.‏

20100- إذا نعس أحدكم وهو يصلي فلينم على فراشه، فإنه لا يدري أيدعو على نفسه أم يدعو لها‏.‏

‏(‏عب ق عن عائشة‏)‏‏.‏

20101- إن المصلي يناجي ربه فلينظر ما يناجيه به، ولا يجهر بعضكم على بعض بالقراءة في الصلاة‏.‏

‏(‏حم ق عن البياضي‏)‏‏.‏

20102- إن أحدكم إذا قام في الصلاة فإنه يناجي ربه، فليعلم أحدكم بما يناجي ربه، ولا يجهر بعضكم على بعض بالقراءة في الصلاة‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

20103- يا فلان ألا تتقي الله‏؟‏ ألا تنظر كيف تصلي‏؟‏ إن أحدكم إذا قام يصلي إنما يقوم يناجي ربه، فلينظر كيف يناجيه، إنكم ترون أني لا أراكم إني والله لأرى من خلف ظهري كما أرى من بين يدي‏.‏

‏(‏ك ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الصلاة ‏(‏1/236‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم ووافقه الذهبي‏.‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20104- قال الله عز وجل‏:‏ ليس كل مصل يصلي، إنما أتقبل صلاة ممن تواضع لعظمتي، وكف شهواته عن محارمي، ولم يصر على معصيتي، وأطعم الجائع، وكسا العريان، ورحم المصاب وآوى الغريب كل ذلك لي، وعزتي وجلالي إن نور وجهه لأضوء عندي من نور الشمس، على أن أجعل الجهالة له حلما، والظلمة نورا يدعوني فألبيه، ويسألني فأعطيه، ويقسم علي فأبره، أكلأه بقربي، وأستحفظه ملائكتي، مثله عندي كمثل الفردوس لا يتسنى ثمرها ولا يتغير حالها‏.‏

‏(‏الديلمي عن حارثة بن وهب‏)‏‏.‏

20105- إذا قام أحدكم إلى الصلاة فليغسل يديه من الغمر ‏(‏الغمر‏:‏ بالتحريك‏:‏ الدسم والزهومة من اللحم، كالوضر من السمن‏.‏ النهاية ‏[‏3/385‏]‏ ب‏)‏ فإنه ليس شيء أشد على الملك من ريح الغمر، ما قام عبد إلى الصلاة قط إلا التقم فاه ملك، ولا يخرج من فيه آية إلا تدخل في في الملك‏.‏

‏(‏الديلمي عن عبد الله بن جعفر‏)‏‏.‏

20106- لا صلاة لمن لا يطيع الصلاة، وطاعة صلاة أن تنهى عن الفحشاء والمنكر‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

20107- من صلى صلاة فلم تأمره بالمعروف ولم تنهه عن الفحشاء والمنكر لم يزدد بها من الله إلا بعدا‏.‏

‏(‏هب عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

20108- أحسنوا صلاتكم فإني أراكم من خلفي كما أراكم قدامي‏.‏

‏(‏كر عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20109- نعم المذكر السبحة، وإن أفضل ما تسجد عليه الأرض، وما أنبتته الأرض‏.‏

‏(‏الديلمي عن علي‏)‏‏.‏

20110- كأني أنظر إلى أحبار بني إسرائيل واضعي أيمانهم على شمائلهم في الصلاة‏.‏

‏(‏ش عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

20111- أفضل الصلاة طول القيام‏.‏

‏(‏الطحاوي ص عن جابر بن نصر عن عبد الله بن حبشي‏)‏‏.‏

20112- نزل علي جبريل فقال‏:‏ إن خير الدعاء أن تقول في الصلاة‏:‏ اللهم لك الحمد كله، ولك الملك كله، ولك الخلق كله، وإليك يرجع الأمر كله، أسألك من الخير كله، وأعوذ بك من الشر كله‏.‏

‏(‏هب والديلمي عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

20113- يا أم رافع إذا قمت إلى الصلاة فسبحي الله عشرا، وهلليه عشرا، واحمديه عشرا، وكبريه عشرا، واستغفريه عشرا، فإنك إذا سبحت عشرا قال‏:‏ هذا لي‏.‏ وإذا هللت قال‏:‏ هذا لي، وإذا حمدت قال‏:‏ هذا لي، وإذا استغفرت قال‏:‏ قد غفرت لك‏.‏

‏(‏ابن السني في عمل يوم وليلة عن أم رافع‏)‏‏.‏

الفرع الرابع‏{‏ما يباح فعله في الصلاة‏}‏

20114- خالفوا اليهود، فإنهم لا يصلون في نعالهم ولا خفافهم‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب الصلاة في النعل رقم ‏(‏638‏)‏ ص‏)‏ ك هق عن شداد بن أوس‏)‏‏.‏

20115- صلوا في نعالكم ولا تشبهوا باليهود‏.‏

‏(‏طب عن شداد بن أوس‏)‏‏.‏

20116- عد الآي في الفريضة والتطوع‏.‏

‏(‏خط عن واثلة‏)‏‏.‏

20117- إذا صلى أحدكم فليلبس نعليه أو ليجعلهما بين رجليه، ولا يؤذي بهما غيره‏.‏

‏(‏ك عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20118- إذا صلى أحدكم فخلع نعليه فلا يؤذ بهما أحدا ليجعلهما بين رجليه أو ليصل فيهما‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب المصلي إذا خلع نعليه أين يضعهما‏.‏ رقم ‏(‏641‏)‏ ص‏)‏ حب ك هق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20119- إذا صلى أحدكم فلا يضع نعليه عن يمينه ولا عن يساره، فيكون عن يمين غيره إلا أن لا يكون عن يساره أحد، وليضعهما بين رجليه‏.‏

‏(‏د ك هق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20120- إذا وجد أحدكم عقربا وهو يصلي فليقتلها بنعله اليسرى‏.‏

‏(‏د في مراسيله عن رجل من الصحابة‏)‏‏.‏

20121- اقتلوا الأسودين في الصلاة‏:‏ الحية والعقرب‏.‏

‏(‏د، ن حب ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الصلاة ‏(‏1/256‏)‏ وقالا‏:‏ صحيح‏.‏ ص‏)‏ ك عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20122- إذا وجد أحدكم القملة وهو يصلي فلا يقتلها ولكن يصرها حتى يصلي‏.‏

‏(‏هق عن رجل من الأنصار‏)‏‏.‏

20123- لا تمسح وأنت تصلي، فإن كنت لا بد فاعلا فواحدة ‏[‏تسوية الحصا‏]‏‏.‏

‏(‏د عن معيقيب‏)‏ ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب مسح الحصا في الصلاة رقم ‏(‏934‏)‏ ص‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏

20124- أتاني جبريل فذكر أن في نعلي قذرا، فخلعتها، فصلوا في نعالكم‏.‏

‏(‏طب عن عبد الله بن الشخير‏)‏‏.‏

20125- أخبرني جبريل أن فيها قذرا‏.‏

‏(‏طس عن أنس‏)‏‏.‏

20126- إن جبريل أخبرني أن في إحداهما قذرا، فخلعتها لذلك، فلا تخلعوا نعالكم‏.‏

‏(‏طب ك ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك ‏(‏1/260‏)‏ وقال‏:‏ صحيح‏.‏ ص‏)‏ عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

20127- إن جبريل أتاني فأخبرني أن فيهما خبثا، فإذا أتى أحدكم المسجد فليقلب نعليه، فلينظر فيهما، فإن رأى فيهما خبثا، فليمس بالأرض ثم يصلي فيهما‏.‏

‏(‏عبد الرزاق ط حم وعبد بن حميد والدارمي ع وابن خزيمة حب ك ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك ‏(‏1/260‏)‏ وقال صحيح على شرط مسلم‏.‏ ص‏)‏ ق عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

20128- إنما خلعتهما إن جبريل جاءني فأخبرني أن فيهما خبثا، فإذا جئتم أبواب المساجد فتعاهدوها فإن كان بها خبث فحكوها، ثم ادخلوا فصلوا في نعالكم‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن الحكم بن عتيبة مرسلا‏)‏‏.‏

20129- إذا جاء أحدكم إلى المسجد فلينظر، فإن رأى في نعليه قذرا أو أذى فليمسحه وليصل فيهما‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب الصلاة في النعل رقم ‏(‏636‏)‏ ص‏)‏ عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

20130- إن الملك أتاني فأخبرني أن بنعلي أذى، فإذا جاء أحدكم إلى باب المسجد فليقلب نعليه، فإن رأى فيهما شيئا فليمسحهما، ثم ليصل فيهما أو ليخلعهما إن بدا له‏.‏

‏(‏طس عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20131- أيها الناس إنما خلعت نعلي راحة لرجلي، فمن أراد أن يخلعها فليخلعها، ومن أراد أن يصلي فيها فليصل فيها‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن عمر‏)‏‏.‏

20132- من شاء فليصل في نعليه، ومن شاء فليخلعهما‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن الحكم بن عتيبة مرسلا‏)‏‏.‏

20133- من صلى وهو منتعل ناداه ملك يا عبد الله استأنف العمل، فقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك‏.‏

‏(‏جعفر بن محمد بن جعفر الحسيني في كتاب العروس والديلمي من طريقه ثنا آدم ثنا ليث عن نافع عن ابن عمر‏)‏‏.‏

20134- من تمام الصلاة؛ الصلاة في النعلين‏.‏

‏(‏طس ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏2/54‏)‏ وفيه‏:‏ علي بن عاصم وتكلم الناس فيه كما ذكره المزي عن الخطيب‏.‏ ص‏)‏ عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

20135- خالفوا اليهود وصلوا في خفافكم ونعالكم، فإنهم لا يصلون في خفافهم ولا في نعالهم‏.‏

‏(‏البزار ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏2/54‏)‏ ومدار الحديث على عمر بن نبهان وهو ضعيف‏.‏ ص‏)‏ عن أنس‏)‏‏.‏

20136- اطرح القرن، وصل في القوس‏.‏

‏(‏قط ك وتعقب عن سلمة بن الأكوع‏)‏‏.‏

20137- صل في القوس واطرح القرن‏.‏

‏(‏ش طب ك هق عن سلمة بن الأكوع‏)‏‏.‏

20138- إذا صلى أحدكم فخلع نعليه فلا يخلعهما عن يمينه فيأثم بهما ولا من خلفه فيأثم بهما صاحبه، ولكن ليخلعهما بين ركبتيه‏.‏

‏(‏طب ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏2/55‏)‏ وقال رواه الطبراني في الكبير وفيه زياد الجصاص ضعفه ابن معين‏.‏ ص‏)‏ عن أبي بكرة‏)‏‏.‏

20139- إذا صليت فصل في نعليك، فإن لم تفعل فضعهما تحت قدميك ولا تضعهما عن يمينك ولا عن يسارك، فتؤذي الملائكة والناس وإذا وضعتهما بين يديك كأنما بين يديك قبلة‏.‏

‏(‏خط عن ابن عباس‏)‏ ‏(‏أورده الخطيب البغدادي في تاريخه ‏(‏9/448 و 449‏)‏ ص‏)‏‏.‏

20140- من تمام صلاة أحدكم إذا لم يكن نعلاه في رجليه أن يضعهما بين يديه‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20141- عد الآي في الفريضة والتطوع‏.‏

‏(‏الخطيب عن واثلة‏)‏ ‏(‏أورده الخطيب البغدادي في تاريخه ‏(‏3/356‏)‏ ومر الحديث برقم ‏(‏20116‏)‏ ص‏)‏‏.‏

 الباب الثاني‏{‏في قضاء الفوائت‏}‏

20142- من نسي صلاة أو نام عنها فكفارتها أن يصليها إذا ذكرها‏.‏

‏(‏حم ق ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب المساجد باب قضاء الصلاة الفائتة رقم ‏(‏684‏)‏ ص‏)‏ ت ن عن أنس‏)‏‏.‏

20143- إذا نسي أحدكم صلاة أو نام عنها فليصلها إذا ذكرها‏.‏

‏(‏ت عن أبي قتادة‏)‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في النوم عن الصلاة رقم ‏(‏177‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح ص‏)‏‏.‏

20144- إذا نسي أحدكم صلاة فذكرها وهو في صلاة مكتوبة فليبدأ بالتي هو فيها، فإذا فرغ صلى التي نسي‏.‏

‏(‏عد هق عن ابن عباس‏)‏‏.‏

20145- من نسي الصلاة فليصلها إذا ذكرها، فإن الله تعالى قال ‏{‏وأقم الصلاة لذكري‏}‏‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب المساجد باب قضاء الصلاة الفائتة رقم ‏(‏680‏)‏ ص‏)‏ د ن ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20146- من نسي الصلاة فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك‏.‏

‏(‏د ت ه عن أنس‏)‏ ‏(‏مر عزو هذا الحديث رقم ‏(‏20142‏)‏ وهذا لفظ مسلم وأبو داود كتاب الصلاة رقم ‏(‏438‏)‏ ص‏)‏‏.‏

20147- إن الله لو أراد أن لا تناموا عنها لم تناموا، ولكن أراد أن يكون لمن بعدكم فهكذا لمن نام أو نسي‏.‏

‏(‏حم هق عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

20148- إنه ليس في النوم تفريط إنما التفريط في اليقظة، فإذا نسي أحدكم صلاة أو نام عنها فليصلها إذا ذكرها ولوقتها من الغد‏.‏

‏(‏4 ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في النوم عن الصلاة رقم ‏(‏177‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

وأبو داود كتاب الصلاة باب في من نام عن صلاة أو نسيها رقم ‏(‏430 و 433‏)‏ ص‏)‏ عن أبي قتادة‏)‏‏.‏

20149- ليس في النوم تفريط إنما التفريط في اليقظة أن تؤخر الصلاة حتى يدخل وقت صلاة أخرى‏.‏

‏(‏حم طب عن أبي قتادة‏)‏‏.‏

20150- ألا إنا نحمد الله أنا لم نكن في شيء من أمور الدنيا يشغلنا عن صلاتنا ولكن أرواحنا كانت بيد الله عز وجل فأرسلها أنى شاء، فمن أدرك منكم صلاة الغداة من غد صالحا فليقض معها مثلها‏.‏

‏(‏د عن أبي قتادة‏)‏ ‏(‏أخرجه أبو داود بلفظه كتاب الصلاة باب في من نام عن صلاة أو نسيها رقم ‏(‏434‏)‏ ص‏)‏‏.‏

20151- ليأخذ كل رجل برأس راحلته، فإن هذا منزل حضرنا فيه الشيطان‏.‏

‏(‏حم م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب المساجد باب قضاء الصلاة الفائتة رقم ‏(‏310‏)‏ ص‏)‏ ن عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20152- إن الله تعالى قبض أرواحكم حين شاء وردها عليكم حين شاء‏.‏

‏(‏حم خ د ن ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب من نام عن صلاة أو نسيها رقم ‏(‏435‏)‏ ص‏)‏ عن أبي قتادة‏)‏‏.‏